منتدى الصحافة والإعلام
أهلاً وسهلاً بك في منتدى الصحافة والإعلام

الاذاعات الفلسطينية الى اين ؟ للتقرير

اذهب الى الأسفل

الاذاعات الفلسطينية الى اين ؟ للتقرير

مُساهمة من طرف Ivan Andoni في 1/4/2008, 4:48 am

الاذاعات الفلسطينية :
وكانت قضية محطات الإذاعة والتلفزة الخاصة قد بدأت بتاريخ 16/1/2004 حين إتخذ المجلس الوزاري الفلسطيني قراراً يقضي بتشكيل لجنة وزارية لتصويب أوضاع محطات الإذاعة والتلفزة في مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية. في نهاية شهر نيسان أنهت اللجنة عملها ورفعت تقريراً إلى المجلس الوزاري الفلسطيني، الذي صادق بدوره بتاريخ 24/5/2004 على التوصيات الواردة تحت باب " آلية ترخيص المحطات الخاصة الإذاعية والتلفزيونية والفضائية". وبموجب توصيات اللجنة تم توزيع عملية ترخيص المحطات الخاصة بين وزارات الإتصال والداخلية والإعلام. وزارة الداخلية تقوم بمنح عدم الممانعة الأمنية لمن يريد إنشاء محطة، بينما تتولى وزارة الإتصالات التأكد من مطابقة الأجهزة المستخدمة في البث للمواصفات المحددة من قبل الوزارة، كما تقوم بتحديد الذبذبة وترددها، وتحديد الرسوم المفروضة على إنشاء المحطة وذبذبتها. أما وزارة الإعلام فمهمتها التأكد من مطابقة المستوى العلمي للعاملين لشروط الترخيص، وأن عدد العاملين لا يقل عن 6 في الإذاعة و8 في محطة التلفزة، وأن لا يقل تغطية الناتج المحلي عن 40% من مجمل وقت البث، وعلى أن لا تتعدى مدة الإعلانات الثمانية دقائق في الساعة الواحدة . النقطة الأكثر إزعاجاًً لمالكي ومشغلي المحطات الإذاعية والتلفزيونية الخاصة كانت فرض رسوم ثابتة على إنشاء المحطة ورسوم سنوية على التردد، اتسمت بإرتفاعها المفرط مقارنة مع إمكانيات هذه المحطات. فبموجب الرسوم الجديدة، يتوجب على محطة تلفزة محلية مثل تلفزيون وطن الذي يبث من مدينة رام الله بقوة 500 واط دفع رسوم ثابتة وسنوية تقدر بحوالي 20 ألف دينار أردني.

ووفقاً لمعطيات وزارة الإعلام، فإن الساحة الفلسطينية تعج بـ 33 محطة إذاعة مرخصة و 23 محطة تلفزيون محلية، هذا إضافة إلى 7 محطات إذاعية في قطاع غزة وإذاعتين في الضفة الغربية، وجميعها غير مرخصة.

الاذاعات الغير المرخصة ومخاطرها من جهات الاسرائيلية :

أغلقت إسرائيل إذاعة فلسطينية غير قانونية في الضفة الغربية بعد أن عرقلت حركة الاتصالات في مطار بن جوريون الدولي.
فقد أدى بث الإذاعة لإلغاء عدة رحلات وإرجاء رحلات كثيرة اخرى على مدار اليومين الماضيين.
وقال وزير الاتصالات الإسرائئيلي أرييل أتياس إنه بصدد اتخاذ خطوات للقضاء على ظاهرة المحطات الإذاعية غير المرخصة.
وكان العاملون في المطار الواقع قرب تل أبيب قد هددوا بالإضراب الخميس إذا استمر تداخل بث الإذاعة في موجات الاتصال اللاسلكي بالمطار.
وقال أوري أورليف المتحدث بلسان هيئة المطارات الإسرائيلية إن زملاءه قرروا التوقف عن العمل إذا حدثت تداخلات أخرى. Shocked
avatar
Ivan Andoni

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 10/02/2008
العمر : 37

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.ivanspace.netfast.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى