منتدى الصحافة والإعلام
أهلاً وسهلاً بك في منتدى الصحافة والإعلام

التحرير الإخباري في الإذاعة و التلفزيون

اذهب الى الأسفل

التحرير الإخباري في الإذاعة و التلفزيون

مُساهمة من طرف المعلم في 1/9/2016, 4:28 pm

التحرير الإخباري في الإذاعة و التلفزيون
عندما نتحدث عن أي مادة إخبارية فإننا نقصد بذلك المضمون الجاد البعيد عن مضمون أي برنامج خفيف أو منوع، و يشمل ذلك المادة السياسية و المادة التي تتسم بالطابع الجاد والرسمي التي غالبا ما تحدد الهوية أو الموقف الرسمي للوسيلة الإعلامية المسموعة أو المرئية إزاء الأحداث على الصعيد القومي و الإقليمي و الدولي. و إعداد هذه المواد الإخبارية من حيث الحصول عليها و صياغتها و ترتيبها يحتاج إلى خطوات متعددة من أجل الخروج بمادة إخبارية ذات مواصفات مهنية خاصة.
و في حديثنا عن إعداد المواد الإخبارية في هذا الفصل نركز على إعداد الأخبار بشكل عام و كيفية إنتاج نشرة إخبارية متكاملة و كذلك كيفية اختصار النشرة في موجز للأنباء. و نتحدث أيضا عن إعداد البرنامج الإخباري و المراسلة الإذاعية و التلفزيونية و التقرير الإخباري و التعليق السياسي.

قد يكون بين الخبر الإذاعي و الخبر التلفزيوني بعض الفروق مع أنها ليست فروقا جوهرية إلا أنّ كليهما يختلفان بالتأكيد من حيث الصياغة عن الخبر الصحفي الذي يتمّ تحريره لوسيلة إعلامية مقروءة بمعنى أنّ الوسيلة هي التي تحدد كيفية صياغة الحدث في خبر و كيفية عرضه.

إنّ صياغة الخبر الإذاعي و التلفزيوني تتسم غالبا بقصر الجمل و الاختصار في الجمل المعترضة بل و محاولة تجنبها، و كذلك الابتعاد عن المبني للمجهول و الابتعاد عن الأحرف و الأسماء الموصولة و المصادر المؤولة، فقد تكون مثل تلك الصياغة مقبولة في الصحف و الدوريات.

المعلم
Admin
Admin

عدد المساهمات : 456
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 59

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mass-media.5forum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى