منتدى الصحافة والإعلام
أهلاً وسهلاً بك في منتدى الصحافة والإعلام

مادة إثرائية - الحروف التي تكتب و لا تنطق ؟؟

اذهب الى الأسفل

مادة إثرائية - الحروف التي تكتب و لا تنطق ؟؟

مُساهمة من طرف المعلم في 27/4/2012, 1:13 pm

الحروف التي تكتب و لا تنطق ؟؟اولا ما معنى الحرف في علم اصوات اللغة العربية . ؟؟ومنه ننطلق لتصحيح التصور السائد و المنتشر في المقررات و الدراساتالصوتية , وذك من خلال القواعد التي ذكرتموها , نقر منذ البداية ان اصوات اللغةالعربية التي تنطق 28 , وهذا مذكور في التراث الصوتي العربي على اختلاف , منهم منقال 28 ومنهم من قال 29 ومنهم من قال ايضا 35 , وعليه نحن نقر ان اصوات اللغةالعربية التي تنطق هي 28 , وتسمى في الادبيات الصوتية اللسانية صوامت او حروف اووحدات صوتية , اما العناصر السبعة المتبقية فهي مصوتات اي حركات و هي ( الضمة , الفتحة , الكسرة , الواو , الياء , الالف , ثم السكون ) هذه تسمى حركات اما طويلةاو قصيرة , فهي لا تنطق اما السكون فانها حركة ايضا , والمقصود بالحركة هنا بصفةعامة هو حركة اعضاء جهاز النطق , وهذا مذكور ايضا في التراث الصوتي العربي , وغلبعلى السكون استعمال مصطلح السكون , ليس لانها في تناقض مع الحركات الاخرى سواء كانتطويلة ام قصيرة , وانما لانها اداة جزم و معنى جزم الصوت هو قطعه او انقطاعه , وهذايعني انه لا امتدادا زمنيا في السكون , لذلك سميت سكونا او غلب على تسميتها السكون , و انما هي ايضا حركة من حركات اعضاء جهاز النطق , يتم قطع او جزم الصوت بها , فلايمتد كما هو الشان مع الحركات القصيرة او الطويلة .
1-
اللام في ال التعريف , تكتب دائما سواء سبقتها تلك الحروف او غيرها من الحروف الاخرى , وانما لا تنطقاللام اي تحذف صوتيا حين ياتي بعدها ساكن , فالعملية هنا صوتية و لا علاقة لهابالحروف الهجائية .
2-
الالف الفارقة في حقيقتها الف تفصل الالف التي تاتي بعدالكلمات التي تحمل واو الجماعة و تلك الالف , فاذا قلت (ليعلموا ان محمدا قادم ) مثلا فان الالف التي تاتي بعد الواو دالة على الجماعة و فارقة ومميزة خطا و ليسصوتيا عن الهمزة في ( ان )التي تاتي بعدها , فللكتابة الفونولوجية في اللغة العربيةوظائف متعددة , منها ما هو صوتي وما هو صرفي و نحوي ( اي اعرابي ) هذه هي القواعدالذي اسس عليها منظر كتابة حروف اللغة العربية في بداية نشاة هذا العلم , اي انواضع الخط العربي , كان يشتغل على الخط و في ذهنه القواعد النحوية و الصرفية والصوتية و المورفولوجية , وهذا عمل عبقري . يتناسب عما قيل حول الالف عرفيا , ( سميت الالف الفا لانها تالف جميع الحروف ) . و لهذا السبب ينبغي ان ناخذ حرف الالفعلى محمل الجد حين نتعامل مع اللغة العربية , ولهذا السبب أيضا قال ابن جني انه وجبكتابة الهمزة الفا في جميع الاحوال , فلا ضير في ذلك حسب رايه , حتى اذا لم نكتبهاعلى الالف او الواو او الياء او السطر , حتى وان كان ذلك يخالف العرف , عرف كتابةالهمزة في اللغة العربية , فان الالف تقوم بتلك الوظائف الصوتية و غيرها .
3-
همزة الوصل , ان حكاية همزة الوصل تشبه الى حد ما حكاية اللام في ( ال ) التعريف , سواء كان اللفظ هو ( ابن ) او ( اسم ) اوغيره , فان القضية هناك غير مرتبطة بمسالةنحوية او معجمية او صرفية او غيرها , وانها هي قضية صوتية بحثة و صرفة . ان اصلالهمزة التي تسمى همزة وصل في لفظ مثلا ( ابن ) هي الهمزة اي همزة قطع , فلا وجودلشئ اسمه همزة وصل في اللغة العربية , سواء خطا او صوتا , اولا لان مصطلحي ( همزةقطع وهمزة وصل ) هي مصطلحات بيداغوجية , تعليمية , وضعها من وضعها من اجل تسهيلعملية التعليم اي تعليم اصوات و حروف اللغة العربية , والحقيقة انه لا وجود لشئاسمه همزة قطع او همزة وصل , و المسمى هناك همزة وصل انما هو الالف التي تنوب خطاعن الهمزة في لفظ ابن او اسم ... فتكتب الالف خطا وتحذف الهمزة صوتا و هي الاصللسبب صوتي , لان ما بعد الالف جاء ساكنا , و ليس لان لفظ ( ابن )جاء بين علمين , فبيت القصيد هنا ان ما بعدها ساكن , وهنا تتشابه مع اللام في (ال) التعريف , والقضية من جهة اخرى هي قضية خطية , فالالف في ابن تكتب خطا للدلالة على تمام وجودجدر لغوي او اصل لغوي ثلاثي هو ( ابن ) و الا اصبحنا امام لفظ ( بن ) الذي يعنيحبات القهوة الطبيعية وقد يعني دلالة اخرى حسب السياق الصوتي او الصرفي او المعجمي ... لذلك الاصل في الالف في لفظ ( ابن ) هو الهمزة التي هي صوت في حين ان الالفليسا صوتا , ولو كانت صوتا لنطقتها هناك .
4-
ان الواو في لفظ ( عمر ) تنجز خطا , وتنجز ايضا صوتا في بعض اللهجات العربية , اي في بعض المناطق من العالم العربي , يتم مد صوت الراء في ( عمر) بالواو , وفي مناطق اخرى لا يتم . ولنتفق على ان الواوهناك لا تنجز اصلا , وذلك بناء على التراث الصوتي العربي المستهلك . فان الواو هناكتقوم بوظيفة فنولوجية دلالية للتمييز بين علمين في اللغة العربية نطقا و كتابة هما ( عمر ) و ( عمرو ) .
5-
فاما في النقطة الخامسة , فسناخذ على سبيل المثال لاالحصر صوتين اثنين ( الطاء ) ووصفت بالتفخيم , (التاء) ووصفت بالترقيق , ونتسائل هلهذا العمل الذي قمتم به او قام به شخص اخر صحيح صوتيا و فوونولوجيا . ؟؟؟ الجواب لا , لان وجود مجموعة اصوات على مستوى مدرج صوتي واحد على سبيالمثلا ( التاء و الطاء) يقعان في مدرج صوتي واحد , هذا لا يعني انهما يقعان في مخرج صوتي واحد , بمعنى اخران السمات التمييزية لكل منهما مختلفة لانهما ينطلقان او يتم نطقهما و انجازهما منمخرجين مختلفين , وبالتالي فصفاتهما مختلفة بالضرورة , حتى وان التقى في بعض الصفات , ولعل ما ذكرته هنا يمثل اكبر عائق في الدراسات الصوتية القديمة و الحديثة علىالسواء , فالتاء ليست هي الطاء بكل تاكيد لانهما وان كانا من مدرج واحد , فانهماليسا من مخرج واحد حتى نقول ان صفة التفخيم و الترقيق هي السمة الوحيدة التيتميزهما أثناء الانجاز .
6-
قلتم , يتغير نطق بعض الحروف بتغير موقع كتابتها , مثلا ( سوط ) و ( اقترب ) لا اعتقد ان حروف او اصوات اللغة العربية تتغير بتغيرالموقع من الكلمة او حتى بالابدال و الاعلال , لا اظن ذلك ف ( سوط ) تصبح ( وسط ) والسين هي السين لم تتغير قط , نفس الشئ في ( اقترب ) تصبح ( ارتقب ) فالتاء هي ( التاء ) لم تتغير , فما ذا تقصدون من كلامكم ذلك ؟؟؟

7-
في النقطة السابعةرايتم ان حروف اللغة العربية تتشابه كتابة لكن تختلف من حيث الاعجام , هذا صحيح علىالمستوى الظاهر للتحليل , لكن الحقيقة ان الاعجام , وشكل خط حروف اللغة العربية , يحاكي بشكل دقيق عملية نطق تلك الاصوات , ف ( الثاء ) تحمل ثلاثة نقطة و تكتب مثلالباء , وهو ياخذ شكله الغرافيكي من جهاز النطق نفسه , فانطق الثاء و الباء , وانظرالى كيف قمت بتشكيل فمك ؟؟؟؟ ولماذا كانت الباء بنقطة واحدة من تحت , والثاء بثلاثةنقط فوق ؟؟؟ وكيف اخذ الصوت ( الضاد ) ( ض ) شكله الكتابي من داخل جهاز النطق , وقسعلى ذلك باقي اصوات اللغة العربية ؟؟

8-
ان السكون لا يدل على انعدام الحركة , لان مفهوم الحركة قادم من حركة اعضاء جهاز النطق , السكون نفسها لا تتم الا منخلال حركة اعضاء جهاز النطق , وانما السكون معناه انعدام الزمن او توقف في الزمن , اي انقطاع الصوت للحظة زمنية معينة , من ناحية اخرى ليس هناك في اللغة العربيةمقاطع مغلقة واخرى مفتوحة , كل المقاطع تنتهي بساكن حتى ولو كان مدا طويلا او حتىلو كان الانجاز شعرا او ايات من القران الكريم , كلها تنتهي يالسكون اي بقطع الصوتمهما سبقتها من حركات حسب طول المقطع و كم الحركات التي يضمها . و ما يسمى المقطعالمغلق سببه وجود السكون , الحقيقة ان الصوت بعد انقطاعه وجزمه او تسكينه يعود نحوالانطلاق الى العالم الخارجي , والا لما سمعناه اصلا , وهذا معناه ان كل المقاطعمفتوحة سواء كانت الاصوات انحباسية او انفجارية او احتكاكية و سواء كانت متحركة اوساكنة .

9-
قلنا ان السكون يقع على النقيض من حيث الزمن مع الحركات الست , واذا كان التنوين هو في حقيقته نونا ساكنة . فلماذا ندعي ان هذه النون تحمل حركةمضاعفة اي ضمتين او فتحتين او كسرتين ؟؟ ان النون الساكنة , هي ساكنة فعلا و لاتحمل اي حركة , في (بابن ) ( باب ) مثلا . بمعنى اخر ان صوت الباء , لا يحمل الاحركة واحدة 0ي ( الضمة ) زائد نون ساكنة ولا يحمل حركتين سواء ضمتين او فتحتين اوكسرتين . . فلاوجود للمضاعفة او التضعيف هناك , وما هو موجود واصيل هو النونالساكنة المحذوفة خطا . , ان ما هو موجود هناك هو النون الساكنة التي اتت بعد الباءفي لفظ ( باب ) و انما القضية هنا صوتية , وقضية كتابة فونولجية فقط .

10 -
في الضوابط :

الشدة في لفظ ( بدل ) اي الشدة على الدال , لا يعني باي وجه منالوجوه ان الدال هناك مضاعف ( د + د ) الاول ساكن و الثاني متحرك , وان ما يعني انهوقع ضغط على اللثة العليا من طرف اللسان , فالدال هناك واحدة و ليست اثنان . فالشدةاو التشديد ضغط بين عضوين من اعضاء جهاز النطق من اجل توليد صوت عربي مضغوط يؤديدلالة تختلف عن دلالته حين لا يكون مضغوطا , والموضوع هنا يطول .

11-
اخيرا , المدة ( آ ) , الحقيقة في ذلك هو ( الهمزة + الالف ) هكذا ( ء ا ) من مثل الفعل (آمل ) و ( آكل ) ( ( ءامل ) ( ءاكل ) انها تشبه الباء الاولى في لفظ ( باب ) والجيم في لفظ ( جاء ) الخ ...

http://www.alfusha.net/t5405.html.

المعلم
Admin
Admin

عدد المساهمات : 456
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 59

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mass-media.5forum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى