منتدى الصحافة والإعلام
أهلاً وسهلاً بك في منتدى الصحافة والإعلام

الاختبار الثاني - الأسلوب +الفقرة + علامات الترقيم

اذهب الى الأسفل

الاختبار الثاني - الأسلوب +الفقرة + علامات الترقيم

مُساهمة من طرف المعلم في 1/3/2012, 10:46 pm

سينفذ الاختبار يوم الجمعة بتاريخ 16/3/2012

الأسلوب
الاسلوب هو طريقة التفكير ومذاهب التعبير أو الصورة الكلامية التي يتمثل فيها تفكير الأديب .وتفسيره ،ولكن الأسلوب ليس مقصورا على الأديب ،اذ للعالم أسلوبه .ويختلف الأسلوب بين الأديب والعالم وبين الأديب وأديب آخر،كما يختلف أسلوب الأديب الواحد بين وقت لاخر باختلاف الموضوع الذي يتناوله
وقبل أن يكتمل الأسلوب في صورته المكتوبة أوالمنطوقة يكون في صورة ذهنية تمتلئ بها النفس وتطبع الذوق واسلوب كل كاتب هو نتيجة لاعداد خاص ،أسهمت في تكوينة الدراسة وقراءة الادب الجميل والتأمل فيه والتدريب على الكتابة
عناصر الاسلوب
الافكار:وهي مقاييس نقدية للحكم على عمل الكاتب والأديب
العاطفة:هي الدافع المباشر الى القول وروحه وهي عنصر يحدد موقف الكاتب تجاه ما يعرض
الخيال:لغة العاطفة ووسيلة تصويرها من ناحية الاديب وبعثها في نفس القارئ
الايقاع:الصورة الطبيعية لانفعالات النفس وعواطفها
اللغة:الصورة الفظية وبيان ما تنقله الصورة من حقائق ومشاعر
والعمل الأدبي هو صياغة هذه العناصر في وحدة متكاملة ،للتعبير عما يريد الاديب أن يقوله
والاسلوب ينقسم الى:
الاسلوب الادبي (الاسلوب التعبيري-الاسلوب التقريري)
الاسلوب العلمي
االفرق بين الاسلوب العلمي والادبي
تشكل العاطفة في الاسلوب الادبي الدعامة الاساسية له وتكون أهم من الحقائق والافكار بينما تشكل المعرفة العقلية الاساس الاول في بناء الاسلوب العلمي
الهدف الرئسي من الاسلوب الادبي اثارة الانفعال في نفوس القراء والسامعين بعرض الحقائق رائعة جميلة أما الاسلوب العلمي فيكون الهدف الرئسي منه تقديم الحقائق قصد التعلم وخدمة المعرفة وانارة العقول
في الاسلوب الادبي تمتاز العبارة بالانتقاء والتفخيم والوقوف على مواطن الجمال وفي الاسلوب العلمي تمتاز عبارته بالدقة والنحديد والاستقصاء
في الاسلوب الادبي تكون الصور الخيالية والصنعة البديعية والكلمات الموسيقية مظهر الانفعال العميق وفي الاسلوب العلمي تكون المصطلحات العلمية والارقام الحسابية والصفات الهندسية مظهر العقل المدقق
في الاسلوب الادبي تكون العبارة جزلة قوية ،اذا عبرت عن عاطفة قوية حية وفي الاسلوب العلمي تكون العبارة سهلة واضحة اذا عبرت عن عقل رزين واع
أنواع الأسلوب وخصائصه
1 الاسلوب العلمي
تعريفه: هو الاسلوب الذي يستخدم في صوغ العلوم المجردة كالطب و الهندسة و الفيزياء، والجبر والكيمياء.
اركانه: يتكون الاسلوب العلمي من الركنين الاساسيين:
الافكار والمعاني الصياغة الكلامي.
خصائصه:
1 موضوعاته علمية بحتة.
2 الافكار فيه واضحة ومحددة.
3 تستخدم فيه الارقام والمصطلحات والحقائق العلمية.
4 دقة استخدام الالفاظ و تحديد دلالاتها.
5 خلوه من الصور الخيالية، ومن استخدام المحسنات البلاغية.
6 خلوه من العاطفة و الشعور.
7 لا تظهر فيه شخصية الكاتب.
8 يخاطب العقل بقصد الافهام والاقناع بالحقائق العلمية.
9 اسلوبه حقيقي تقريري، لا يحتمل الاغراض البلاغية المتنوعة.
10 يمتاز بترتيب الافكار، وتسلل المعاني.
11 استخدام الادلة والبراهين العقلية والعلمية والعملية.
12 يخاطب طبقة خاصة في مجاله، هم اهل العلم وطلابه.
******************
نموذج للاسلوب العلمي:
في تعليل صرخة المولود عند ولادته علمياً قيل «تعد صرخة الحياة التي يطلقها المولود عند ولادته من الحركات غير الارادية، التي تحدث للوليد بسبب التغيرات العصبية الطارئة عليه بعد الولادة، وربما كان ذلك الانعكاس العصبي بسبب تأثير الهواء الخارجي في الجلد، مما ينبه التنفس في الجملة العصبية، وربما حدث بكاء الوليد بسبب انقطاع الدوران الجنيني المشيمي مما يستدعي تراكم حمض الفحم في الدم، وتنبه مراكز التنفس فتتقلص عضلات الصدر، ويحدث الشهيق ويتبعه الزفير.
******************
2 الأسلوب الأدبي
تعريفه: هو الأسلوب الذي يعبر به الشعراء في قصائدهم وكتاب النثر الفني في كتاباتهم «المقال القصة المسرحية الخطبة الرسالة».
اركان الاسلوب الادبي:
1 الافكار والمعاني.
2 الالفاظ والاساليب الصياغة.
3 العاطفة.
4 الصور الشعرية.
خصائص الاسلوب الادبي:
1 يتحدث عن موضوعات ليست ذات طابع علمي.
2 خلوه من الارقام والمصطلحات والإحصاءات العلمية.
3 دقة اختيار الالفاظ، والتأنق في الاسلوب.
4 استخدام الصور الخيالية «علم البيان».
5 استخدام المحسنات البلاغية «علم المعاني، علم البديع».
6 تظهر فيه شخصية الأديب وآراؤه وثقافته.
7 يقصد الى الامتاع بجانب الإفهام ونقل الأفكار.
8 يتنوع فيه الاسلوب بين الخبر والإنشاء لأغراض بلاغية.
******************
نموذج للأسلوب الأدبي:
قالها ابن الرومي في بكاء الطفل عند ولادته:

إن ما تؤذن الدنيا به من صروفها
يكون بكاء الطفيل ساعة يولد
وإلا فما يبكيه منها؟! وإنها
لأوسع مما كان فيه وأرغد
إذا أبصر الدنيا استهل كأنه
بما سوف يلقى من أذاها يهدد!

******************
3 الأسلوب العلمي المتأدب
تعريفه: هو الأسلوب الذي يهدف الى عرض الحقائق العلمية بأسلوب ادبي جميل ولكن هذا الاسلوب قليل الانتشار قياسا الى النوعين السابقين.
أركان الاسلوب العلمي المتأدب:
1 الافكار والمعاني.
2 الصياغة اللفظية.
2 بعض جماليات الاسلوب الادبي. دون ان تطغى على الحقائق العلمية، وهو اسلوب يكسب النصوص العلمية قيمة ادبية من طريقة عرضها، ومنه: كتب التاريخ التي تستخدم اسلوب القصة للتشويق، كتب الرحلات التي يقصد مؤلفوها الى امتاع القارئ بطريقتهم في سرد الاحداث ووصف المناظر.
******************

نموذج للأسلوب العلمي المتأدب:
في وظيفة الكبد في جسم الإنسان قال د، خالد جلبي:
يقوم الكبد كسد كبير امام نفوذ اي سم الى البدن، مالم يتغلب على الخلايا الكبدية ويدمرها، وبذلك تكون خلايا الكبد الحارس الأمين للبدن، فلا يسمح بأن يتأذى حتى يكون العطب قد استولى على خلايا الكبد بالذات فهل بعد هذا الفداء والتضحية من تضحية؟
الفقرة
تعريف الفقرة
الفقرة هي مجموعة من الجمل المترابطة والمتسلسلة، التي تتناول فكرة رئيسة واحدة أو معنى من المعاني، أو هي مجموعة جمل مترابطة تعبر عن موضوع واحد، أو جزء منه، أو تكون جزءًا من مقالة تتكون من عدة فقرات، أو جزءًا من بحث أو كتاب.
ينبغي لكاتب الفقرة أن يحسن اختيار المفردات اللغوية الصحيحة، ويكتبها كتابة سليمة خاصة من جهة الإملاء؛ لأن المفردة هي الوحدة الصغرى في كتابة الفقرة. يتلو اختيار اللفظة الصحيحة أن تكون الجملة سليمة في نحوها وتركيبها، ومعناها، لتتكون من خلال ترابط هذه الجمل وتسلسلها لفظًا ومعنى الفكرة الواحدة التي تشكل بدورها الفقرة الواحدة.

شكل الفقرة :
إن إخراج الفقرة عمل لا يقل أهمية عن مضمونها، فهو الإطار الذي تقدم الفكرة من خلاله، فاستخدام علامات الترقيم أمرأساسي يكسب اللغة المكتوبة حيا ة، وحركة وينقلها إلى مستوى من التعبير أكثر تأثيرًا في الجمهور، وتكون بداية الفقرة بترك مسافة كلمتين أول السطر، وتوضع نقطة عند انتهاء الفقرة، ويترك بين كل فقرتين فراغ أوسع قليلًا من الفراغ المتروك بين السطرين في الف قرة الواحدة، وذلك حتى تظهر الفقرة مستقلة بذاتها تمام الاستقلال، (وضبط سطور الفقرة يقتضي بأن يقع الحرف الأخير من السطر الثاني أسفل الحرف الأخير من السطر الأول، وهكذا تكون الأحرف الأخيرة في سطور الفقرة على خط رأسي واحد).والسبب وراء هذا الشكل الخارجي هو وضع علامة مميزة للقارئ بأنه يبدأ فكرة رئيسة تظل معه حتى يصل إلى النقطة الأخيرة في آخر الفقر ة. ثم يبدأ فقرة جديدة إيذانًا للقارئ بالانتقال إلى فكرة رئيسة أخرى وهكذ ا. ولكن بعض الكتاب يقعون، أحيانًا،
في خطأ تقسيم الفقرة الواحدة إلى عدة أجزاء، فتبدو كأنها عدة فقرا ت. وقد يحدث العكس، فتدمج الفقرات بعضها ببعض، بحيث يظهر الموضوع المتعدد الأفكار في شكل فقرة ذات فكرة واحدة.


حجم الفقرة :
تتراوح الفقرة بين جملة واحدة في سطر، ونصف صفحة أو خمسة عشر سط رًا، ولكن ا لحجم المثالي لها ه و: ما بين خمس ة إ لى عشرة أسط ر. إن نوع الفكرة؛ فكرة شائعة أو متخصصة، فكرة بسيطة أو معقدة، هو المعيار الذي يحدد حجم الفقر ة. فإذا كانت الفكرة بسيطة فإن الفقرة تميل إلى القصر. أما إذا كانت الفكرة معقدة وتحتاج إلى قدر كبير من العرض والمناقشة فإن الفقرة تميل إلى الطول إلى حد ما. ولكن يجب أن نتذكر القاعدة الأساس التالية: ينبغي ألا تكون الفقرة قصيرة بالقدر الذي يجعل الفكرة الأساس غير واضحة أو غير وافية. كما يجب ألا تكون الفقرة طويلة بالقدر الذي يجعل فكرتها الأساسية مضطربة ومتشابكة مع أفكار رئيسة أخرى.
وحتى تكون الفقرات مؤثرة من حيث الحجم قد يعمد الكاتب إلى المراوحة بين طول وقصر، فذلك يلائم مستويات القراءة المختلفة، وقد يعمد إلى فقرات متوسطة الحجم؛ لأنها تشعر القارئ بارتيا ح. حيث أن طول الفقرات الدائم يشعره بالملل، وأما قصرها الدائم فيشعره بأن الكاتب سطحي لم يهتم بالموضوع، ولم يتعمق فيه، بل عالجه معالجة مختصرة وبإهم

البناء الداخلي للفقرة :
تتكون الفقرة، في الغالب، من ثلاثة أنواع من الجمل:
١. الجملة الرئيسة (أو الجملة المفتاحي ة): وتكون، عادة، أول جملة في الفقرة، وقد تقع في وسط الفقرة أو نهايتها يتعرف القارئ من خلالها ما يريد الكاتب أن يقوله عن مضمون الفقرة أو هدفها أو اتجاهها، بكل دقة ووضوح.
٢. الجمل المساعدة (أو المفسرة): وهي جمل تساند الجملة الرئيسة، وتعينها في جلاء الفكرة وتطويرها.
٣. الجمل الفرعي ة (أو الداعم ة): وهي جمل توسع الجمل ا لمساعدة من خلا ل: الشرح والتوضيح، والاستدراك، والتمثيل وإيراد الأدلة.

الراوبط في الفقرة :
تتحقق قوة الترابط في أسلوب كتابة الفقرة من خلال استخدام الروابط المعنوية واللفظية والترقيم:

الروابط المعنوية للفقرة :
_ وهي عبارةعن ربط ملحوظ غير ملفوظ، يكون عن طريق تسلسل المعنى من بداية
الفقرة إلى نهايتها. وقد اقترح الدارسون عد ة طرق، تساهم في إنشاء قوة الترابط
المعنوي في الفقرة، منها:


الانتقال من السؤال إلى الجوا ب: تبدأ الفقرة بسؤال يتضمن الفكرة الرئيسة، ثم يجيب الكاتب عن هذا السؤال، أو يحاول الإجابة عنه.
مثال:
ما الألم؟ الألم: نعمة من الله. الألم ليس مذمومًا دائمًا ولا مكروهًا أبدًا، فقد يكون خيرًا للعبد أن يتألم. إن الدعاء الحار يأتي مع الألم، والتسبيح الصادق يصاحب الألم، وتألم الطالب زمن التحصيل وحمله لأعباء الطلب يثمر عالمًا، لأنه احترق في البداية فأشرق في النهاية.
٢. الترتيب من العام إلى الخاص: ويكون بإصدار حكم عام في بداية الفقرة، ثم توضيحه وشرحه من خلال الأمثلة والشواهد أو التفسير.
: مثال ٢
الأحجار عنصر مهم من العناصر الطبيعية، التي يتعرف عليها الإنسان منذ سنواته الأولى في الحياة، ولكن هل توقف الإنسان لحظة أمامها ليتدبر قدرة الخالق وحكمته التي تتجلى فيها؟ لقد جعلها الله –سبحانه وتعا لى- متفاوتة في الصلابة، فمنها الصل بالذي لا ينكسر، ومنها الهش الذي يفتته الطفل بإصبع ه. كما خلقها الله –عز وج ل- في ألوان مختلفة كما أنها تتفاوت تفاوتًا كبيرًا في قيمتها، فمنها ما تباع الكومة منه بدراهم معدودة، ومنها ما تباع ذراته بدنانير عد ة. وجعل الله لكل منها نفعًا وفائدة خصه بها، فلا تستطيع استخدام نوع مكان نوع آخر.
٣. الترتيب من الخاص إلى العا م: تبدأ الفقرة بعرض التفصيلات والجزئيات من أج ل الوصول إلى حكم عام أو استدلال في نهاية الفقرة؛ أي تقودنا الأجزاء إلى التعميم أو الكل.
مثال:
"ويبدو أن الطبيعة الزاخرة بالأصوات، الحافلة بالموسيقى والجمال كتغريد الطيور وحفيف الأغصان، وخرير الماء، وهمسات النسيم وقصف الرعود وهدير الأمواج، وأصوات الوحوش وغيرها، كا نت معلم الإنسان الأول الذي تعلم منه الموسيقى عن طريق محاكاته لظواهرها المختلفة".
٤. الترتيب المكا ني: يصلح هذا الأسلوب في كتابة الفقرة المتكئة عل ى الحرك ة المنتظمة في ترتيب المكان أو وصفه من القريب إلى البعيد، أو من البعيد إلى القريب، أو من الأعلى إلى الأسفل...
مثال:
تقع جزيرة سقطرى في الجهة الجنوبية للجمهورية اليمنية قبالة مدينة المكلا. وتبعد عن الساحل اليمني حوالي ٣٠٠ كيلومتر. كما أن الجزيرة من أهم أربع جزر في العالم من ناحية التنوع الحيوي النباتي، وتعد موطنًا لآلاف النباتات والحيوانات والطيور المستوطنة. كما تعد أهم موطن لأشجار اللبان المشهورة في العصور القديمة. وقد  سجل في الجزيرة حوالي ٢٧٠ نوعًا من النباتات التي لا توجد في أي مكان آخر من العالم.
٥. الترتيب الزمني، التصاعدي أو التنازلي: يصلح هذا الأسلوب في كتابة الفقرة المتكئة على التسلسل الزمني المنتظم تصاعديًا أو تنازليًا، وهو الأسلوب الأمثل في بناء الفقرة التي تعرض حكاية حدث، أو تسلسلًا تاريخيًا أو شرح خطوات إنجاز عمل ما؛ فأحداث الحكاية أو الخطوات العملية تسرد حسب التسلسل الزمني لوقوعها.
مثال:
إن نشاط الإنسان الاقتصادي واستغلاله لبيئته قد تطور منذ ظهر الإنسان على الأرض، كما تطور كل شيء على سطح هذا الكوكب. فقد تطورت الحرف التي يحترفها الإنسان من البسيط إلى المعقد، فكما أن عالم الأحياء تطور من البسيط إلى المعقد والآلات تطورت من الآلات البسيطة الحجرية إلى الآلات الميكانيكية، كذلك حرفة الإنسان تطورت من حرفة جمع الثمار والتقاط الحبوب والبذور، إلى حرفة الصناعة المعقدة. وتطورت معيشة الإنسان في ملبسه وسكناه من لبس لحاء الأشجار أو
جلد الحيوان إلى كساء مصنوع، ثم من سكنى الأشجار أو الكهوف والخيام والأكواخ إلى المنازل والعمائر المشيدة. واحترف الإنسان بعد حرفة جمع الغذاء والتقاطه، حرفة الصيد والرعي والزراعة، ثم عرف الصناعة وكانت بسيطة، ثم تطورت إلى ميكانيكية معقدة ٣
٦. الترتيب من البسيط إلى المعقد: إن أبسط طريقة منطقية للشرح أن تبدأ الفقرة بالبسيط، وتتسلسل للوصول إلى المعقد.
مثال:
كان الناس في قديم الزمان يعتقدون أن الطاعون من وخزات الجن برماحها، وألاّ شيء يقوى على رد تلك الرماح القوية الخفية عن العيون. ولكن البحث أوصلهم اليوم إلى اليقين بأن الطاعون جراثيم قتالة، لا تدركها العيون المجردة، وإن لها وخزًا خفيفًا دونه وخز الرماح، إلا أنهم استعانوا بالعلم، فصنعوا آلة تجسم الأشياء الدقيقة، وتعظمها، وتبرزها مرئية للعين؛ فوقفوا بها على حقيقة ذلك الوباء، واستنتجوا طرق الوقاية منه، فتدرعوا لدفع أذاه، ورد غائلته.
٧. الترتيب من المألوف إلى غير المألوف: إذا كانت الفقرة ستتناول فكرة غير مألوفة؛ فإنه ينبغى أن تبدأ بما هو مألوف للوصول إلى غير المألوف.
مثال:
وعلى مر الأيام شرع الإنسان البدائي في تنظيم أصوات أكثر دقة وجودة، ثمَّ ما لبث أن ابتكر لنفسه أغنيات بسيطة وتوقيعات بدائية للتعبيربها في المناسبات المختلفة التي تمر به كمخلوق حي، كالسرور والجوع والحرب والخوف، ثمَّ استعان بعد ذلك بالآلات الموسيقية التي تنبعث منها أصوات دوي وضجيج إيمانًا منه أنها سوف تقيه من بعض هذه الظواهر التي يخشاها كطرد الأرواح الشريرة، ودفع الأمراض واتقاء الموت، أو استعطاف العوامل الخيرية، واستعجال ما يرى منها، كترول الأمطار ووفرة المحصول.
الروابط اللفظية :

.
وهي ألفاظ تستخدم بين الجمل، فتربط بينها ربطًا لفظيًا ظاهرًا، وهي الروابط التالية:
١. حروف العطف: الواو، الفاء، ثم، حتى، أو، أم، بل، لا، لكن.
٢. الأسماء الموصولة: الذي، التي، اللذان، اللتان، الذين، اللائي، اللاتي، الأولى، من، ما، أي.
٣. الضمائر: الضمائر المنفصلة، والمتصلة، والمستترة:
- المنفصلة: ضمائر الرفع: هو، هي، هما، هم، هن ، أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتن، أنا، نحن.
- ضمائر النصب: إياه، إياها، إياهما، إياهم، إياهن، إياك، إياكِ، إياكما، إياكم، إياكن، إياي، إيانا.
- المتصلة: تاء الفاعل، ألف الاثنين، واو الجماعة، نون النسوة، يا ء المخاطبة، ياء المتكلم، كاف الخطا ب، هاء الغيبة، نا الفاعلين أو المفعولين.
- المستترة: تقدر ب: هو، هي، أنا، أنت، نحن.
تستخدم الضمائر عوضًا عن الأسماء والصفات التي لا نحتاج لتكرارها؛ التكرار الذي يجعل الكتابة مطولة ركيكة.
٤. حرفا التفسير: أن، أي.
٥. حرفا الاستئناف: الفاء، والواو.
٦. حرف التفصيل: أما.
٧. الروابط الخاصة، ويمكن أن تنقسم إلى عدة أنواع حسب وظيفتها في الكتابة منها:
- روابط التعداد، التي تتعلق بترتيب الأفكار وتنظيمها، مثل: أولًا، ثانيًا، في المقام الأول، أخيرًا، السبب الأول، العامل الأول .
- روابط الاستنتاج، مثل: ولهذا، ولذلك، ونتيجة لذلك، وهكذا نستنتج ما يلي، والاستنتاج الحاصل هو، والنتيجة هي...
- روابط التلخيص التي تستخدم في نهاية الفقرة أو المقالة، مثل: وخلاصة
القول، ومحصلة الكلام، وباختصار، والخلاصة، ونوجز القول، ونخلص إلى أن...
- روابط الاستطراد التي تستخدم لإضافة معنى جديد، مثل: فضلاً عما سبق، بالإضافة إلى هذا، يضاف إلى ذلك، كما أن...
- روابط الاستدراك، مثل: وعلى الرغم من ذلك، وعلى أية حال، ومهما يكن من أمر...
- روابط السببية، مثل: وسبب هذا، ويعود السبب إلى، ويعود الأمر إلى، ويعزى الأمر إلى، والسبب هو...
- روابط الجواب، مثل: والجواب على ذلك، ونقول في الإجابة...
- روابط التمثيل، مثل: ومثال ذلك، وعلى سبيل المثال، ومثاله...
- روابط الاستفهام، مثل: والسؤال هو، ونتساءل، ولكننا نسأل فنقول...

الروابط الإشارية ( الترقيم )
وهي تكسب الكتابة حياة وحركة وجمالية خاصة (انظر ما سبق من شرح عن دور علامات الترقيم في الربط بين الجمل وتحسين كتابة الفقرة.
شروط الفقرة الجيدة :
هناك عدة شروط لابد من توفرها في الفقرة الجيدة، نذكر منها ما يلي:


1. سلامة المفردات والتراكيب إملاء، وتصريفًا، ونحوًا، ونحو ذلك.
٢. الإيجاز الذي لا يخل بالمعنى؛ فيجعله مبهمًا أو غامضًا... ويتحقق الإيجاز من خلال خلو الفقرة من تكرار الألفاظ والمعا ني، التي تخل بتوازن الفقرة، فتجعلها ركيكة ضعيفة.
٣. الوضوح والابتعاد عن الغموض والتعقيد؛ لأن اللغة الواضحة السليمة المترابطة تنتج فكرة واضحة متسلسلة.
٤. الوحدة في الفكرة الرئيسة واستقلالها، من خلال الابتعاد عن الاستطراد الذي يفضي إلى الترهل والتشتت.
٥. التنوع من خلال استخدام أساليب متعدد ة في تطوير الجمل داخل الفقرة؛ بقصد الوضوح والدقة، والابتعاد عن التراكم الإنشائي، والتداعيات اللغوية التي تعيق تطور الفقرة.
٦. التماسك من خلال قوة الترابط المعنوي والعضوي (اللفظي والترقيم) بين
الجمل على مستوى الصياغة اللغوية، لإظهار فكرة واحدة متماسكة.
٧. حسن الترتيب والانتظام الحركي داخل الفقرة بشكل منطقي.

المعلم
Admin
Admin

عدد المساهمات : 456
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 59

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mass-media.5forum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى